الجمعة، 11 نوفمبر 2011

لا تكن مغروورا فتندم














‫لا تــكــن مــغــروراَ فــتــنـدم

لا تقل انه شخص غبي إلا إذا( أحسست بكمال

ذكائـــك )

...
لا تقل إنــه متعجـــرف إلا إذا ( أحسست بكمال

تواضعــك )

لا تقل إنــه جـــااهل إلا إذا ( أحسست بكمــاال

علمـــــك )

لا تقل إنه أناانـــي إلا إذا ( أحسست بكمال

إخلاصــك و وفائــك )

بإختصاار لا تقل له أي شيء قبل ان تكون على

ثقة من

خلوك من ذلك العيب و ذلك النقص و تذكر أن

الكمال ما

كان إلا لله

و ماأشبه الانسان بكأس الماء الفارغة

فمن غير الممكن ان تتدفق منه المياه قبل

امتلائه

أيها الإنسان

عندما تمتلئ كهذا الكــأس .. إجعل نصاائحــكـ

وتعليقااتــكـ

تتدفق للآخرين كتلك

الميااه .....

أقول :

((لا تكن المغـــــــــرور فتنــــدم ... ولا تكن

الوااثـــــق فتـُصـــــــــدم)) ...

تحدث بعقـلكـ قبل لسانــكـ ... وانظر بضميــــركـ

قبل

بصـــركـ و احكم على نفسك قبل تصدر الاحكام

على

غيرك

ولا تكن عجولا فتلفك حبائل الشياطين و تلقي بك في

هاوية الغيبة و النميمة

و خذ دائما بحسبانك نهايتك و مصيرك يوم لا

ينفعك الا

جميل خلقك و صالح عملك‬


عيدكم مبارك وكل عام والجميع بخير

وتقبلو خالص تحياتي
فوزي الشايعي


قبل أن تحسده ..!

قبل أن تحسده ..!











(( قصة قصيرة ))





التحق كل من رامي وعلي بشركة تجارة بالجملة معاً للعمل بها كموظفين بعد التخرج ، وعمل الاثنان بجد وجهد كبيرين .







و بعد عدة سنوات ، قام رئيسهما في العمل بترقية علي إلى منصب تنفيذي مبيعات لكن رامي بقي مندوب مبيعات . و ذات يوم لم يستطع رامي تحمل ذلك فقام بتقديم استقالته لرئيسه واشتكى أنه لم يقيم من يعملون بجد ، وإنما يرقي أولئك الذين يتملقونه فقط .







كان الرئيس يعلم أن رامي عمل بجد طيلة تلك السنوات ، و لكن ليساعده على فهم الفرق بينه وبين علي ، طلب له الرئيس الذهاب إلى السوق ورؤية ما إذا كان هناك من يبيع البطيخ في السوق . عاد رامي وقال لرئيسه نعم . فسأله رئيسه كم ثمن الكيلو؟ فذهب رامي إلى السوق من جديد ليسأل وعاد ليخبر مديره بأن سعر الكيلو غرام يبلغ 12 دولارا ً.






قال المدير لرامي ، سأسأل علي الأمر ذاته . ذهب علي إلى السوق وعاد ثم قال لرئيسه : "سيدي، هناك شخص واحد فقط يبيع البطيخ. إنه يبيعاها بـ12 دولاراً للكيلو و100 دولار لكل 10 كيلو غراماً، لديه مخزون مقدار 340 بطيخة. كما أن لديه 58 بطيخة معروضة على الطاولة ، وتزن كل واحدة 15 كيلو غرام اشتراها من الجنوب قبل يومين وهي طازجة وحمراء ونوعيتها جيدة .








عندها أبهر رامي جداً وأدرك الفرق بينه وبين علي ، وقرر عدم الاستقالة بل التعلم من علي .





الحكمة :




قبل أن تعلن أنك مظلوم فكر في الأمر قليلاً ثم تحدث ... كثيرون منا يعتقدون أنهم الأفضل ولا يحاولون التحقق من هذه المعلومة !.








الأحد، 30 أكتوبر 2011

فضل العشر من ذي الحجة


فضل العشر ذي الحجة




فضل العشر ذي الحجة




فضل العشر ذي الحجة
وقد ورد في فضلها أدلة من الكتاب والسنة منها:





1- قال تعالى: (( والفجر * وليال عشر )) . قال ابن كثير رحمه الله: المراد بها عشر ذي الحجة كما قاله ابن عباس وابن الزبير ومجاهد وغيرهم، ورواه الإمام البخاري.




2- وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر" قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: "ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء".




3- وقال تعالى: (( ويذكروا اسم الله في أيام معلومات )) قال ابن عباس: أيام العشر التفسير ابن كثير،.




4- وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر؟ فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد" رواه أحمد .






مايستحب فعله في هذه الأيام




1- الصلاة: يستحب التبكير إلى الفرائض، والإكثار من النوافل، فإنها من أفضل القربات. روى ثوبان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "عليك بكثرة السجود لله ، فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة، وحط عنك بها خطيئة" رواه مسلم، وهذا عام في كل وقت.




2- الصيام: لدخوله في الأعمال الصالحة، فعن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: "كان رسول الله يصلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر" رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي. قال الإمام النووي عن صوم أيام العشر أنه مستحب استحبابا شديدا.




3- التكبير والتهليل والتحميد : لما ورد في حديث ابن عمر السابق: "فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد". وقال الإمام البخاري رحمه الله: "كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران، ويكبر الناس بتكبيرهما". وقال أيضا: "وكان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون، ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيرا".

وكان ابن عمر يكبر بمنى تلك الأيام، وخلف الصلوات وعلى فراشه، وفي فسطاطه، ومجلسه وممشاه تلك الأيام جميعا، والمستحب الجهر بالتكبير لفعل عمر وابنه وأبي هريرة.

وحري بنا نحن المسلمين أن نحيي هذه السنة التي قد ضاعت في هذه الأزمان، وتكاد تنسى حتى من أهل الصلاح والخير- وللأسف- بخلاف ما كان عليه السلف الصالح.




صيغة التكبير:أ) الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر كبيرأ.

ب) الله أكبر. الله أكبر. لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر ولله الحمد.

ج) الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر. لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر. الله أكبر ولله الحمد.




4_صيام يوم عرفة: يتأكد صوم يوم عرفة لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال عن صوم يوم عرفة: "أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده " رواه مسلم،. لكن من كان في عرفة- أي حاجا- فإنه لا يستحب له الصيام؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقف بعرفة مفطرا.




5- فضل يوم النحر: يغفل عن ذلك اليوم العظيم كثير من المسلمين، وعن جلالة شأنه وعظم فضله الجم الغفير من المؤمنين، هذا مع أن بعض العلماء يرى أنه أفضل أيام السنة على الإطلاق حتى من يوم عرفة. قال ابن القيم رحمه الله: "خير الأيام عند الله يوم النحر، وهو يوم الحج الأكبر" كما في سنن أبي داود عنه صلى الله عليه وسلم قال: "إن أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر". ويوم القر هو يوم الاستقرار في منى، وهو اليوم الحادي عشر. وقيل: يوم عرفة أفضل منه؟ لأن صيامه يكفر سنتين، وما من يوم يعتق الله فيه الرقاب أكثر منه في يوم عرفة، ولأنه سبحانه وتعالى يدنو فيه من عباده، ثم تباهي ملائكته بأهل الموقف، والصواب القول الأول؟ لأن الحديث الدال على ذلك لا يعارضه شيء. وسواء كان هو أفضل أم يوم عرفة فليحرص المسلم حاجا كان أم مقيما على إدراك فضله وانتهاز فرصته.






بعض أحكام الأضحية ومشروعيتها




الأصل في الأضحية أنها مشروعة في حق الأحياء، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه يضحون عن أنفسهم وأهليهم، وأما ما يظنه بعض العامة من اختصاص الأضحية بالأموات فلا أصل له، والأضحية عن الأموات على ثلاثة أقسام:




الأول :أن يضحي عنهم تبعا للأحياء مثل أن يضحي الرجل عنه وعن أهل بيته، وينوي بهم الأحياء والأموات، وأصل هذا تضحية النبي صلى الله عليه وسلم عنه وعن أهل بيته وفيهم من قد مات من قبل.

الثانى: أن يضحي عن الأموات بمقتضى وصاياهم تنفيذا لها وأصل هذا قوله تعالى( فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم ))البقرة: 181.




الثالث: أن يضحي عن الأموات تبرعا مستقلين عن الأحياء، فهذه جائزة. وقد نص فقهاء الحنابلة على أن ثوابها يصل إلى الميت وينتفع بها قياسا على الصدقة عنه، ولكن لا نرى أن تخصيص الميت بالأضحية من السنة؟ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يضح عن أحد من أمواته بخصوصه، فلم يضح عن عمه حمزة، وهو من أعز أقاربه عنده، ولا عن أولاده الذين ماتوا في حياته، وهن ثلاث بنات متزوجات وثلاثة أبناء صغار، ولا عن زوجته خديجة، وهي من أحب نسائه، ولم يرد عن أصحابه في عهده أن أحدا منهم ضحى عن أحد من أمواته.




ونرى آيضا من الخطأ ما يفعله بعض الناس، يضحون عن الميت أول سنة يموت أضحية يسمونها (أضحية الحفرة)، ويعتقدون أنه لا يجوز آن يشرك في ثوابها أحد، أو يضخون عن أمواتهم تبرعا أو بمقتضى وصاياهم، ولا يضخون عن أنفسهم .. وأهليهم، ولو علموا أن الرجل إذا ضحى من ماله عن نفسه وأهله شمل أهله الأحياء والأموات لما عدلوا عنه إلى عملهم ذلك.






فيما يجتنبه من أراد الأضحية




إذا أراد أحد أن يضحي ودخل شهر ذي الحجة إما برؤية هلاله أو إكمال ذي القعدة ثلاثين يوما فإنه يحرم عليه أن يأخذ شيئا من شعره أو أظفاره أو جلده حتى يذبح أضحيته، لحديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره " رواه أحمد ومسلم، وفي لفظ: "فلا يمس من شعره ولا بشره شيئا حتى يضحي " وإذا نوى الأضحية أثناء العشر أمسك عن ذلك من حين نيته، ولا إثم عليه فيما أخذه قبل النية.




والحكمة في هذا النهي أن المضحي لما شارك الحاج في بعض أعمال النسك وهو التقرب إلى الله تعالى بذبح القربان شاركه في بعض خصائص الإحرام من الإمساك عن الشعر ونحوه، وعلى هذا فيجوز لأهل المضحي أن يأخذوا في أيام العشر من شعورهم وأظفارهم وأبشارهم.




وهذا الحكم خاص بمن يضحي، أما المضحى عنه فلا يتعلق به، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "وأراد أحدكم أن يضحي... " ولم يقل: أو يضحى عنه؟ ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي عن أهل بيته، ولم ينقل عنه أنه أمرهم بالإمساك عن ذلك.




وإذا أخذ من يريد الأضحية شيئا من شعره أو ظفره أو بشرته فعليه أن يتوب إلى الله تعالى و يعود، ولا كفارة عليه، ولا يمنعه ذلك عن الأضحية كما يظن بعض العوام.

وإذا أخذ شيئا من ذلك ناسيا أو جاهلا أو سقط الشعر بلا قصد فلا إثم عليه، وإن احتاج إلى أخذه فله أخذه ولا شيء عليه، مثل أن ينكسر ظفره فيؤذيه فيقصه، أو ينزل الشعر في عينيه فيزيله، أو يحتاج إلى قصه لمداواة جرح ونحوه.






أحكام وآداب

عيد الأضحى المبارك




أخي المسلم-أختي المسلمه: نحييك بتحية الإسلام ونقول لك: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ونهنئك مقدما بقدوم عيد الأضحى المبارك ونقول لك: تقبل الله منا ومنك، ونرجو أن تقبل منا هذه الرسالة التي نسأل الله عز وجل أن تكون نافعة لك ولجميع المسلمين في كل مكان.






أخي المسلم -أختي المسلمه: الخير كل الخير في اتباع هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في كل أمور حياتنا، والشر كلى الشر في مخالفة هدي نبينا صلى الله عليه وسلم لذا أحببنا أن نذكرك ببعض الأمور التي يستحب فعلها أو قولها في ليلة عيد الأضحى المبارك ويوم النحر وأيام التشريق الثلاثة، وقد أوجزناها لك في نقاط هي:




التكبير : يشرع التكبير من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق وهو الثالث عشر من شهر ذي الحجة، قال تعالى: ((واذكروا الله في أيام معدودات )). وصفته




أن تقول: (الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد) و جهر الرجال به في المساجد والأسواق والبيوت وأدبار الصلوات، إعلانا بتعظيم الله وإظهارا لعبادته وشكره.




ذبح الأضحية: ويكون ذلك بعد صلاة العيد لقول رسول الله صلى عليه وسلم : "من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح " رواه البخاري ومسلم،.




ووقت الذبح أربعة أيام، يوم النحر وثلاثة أيام التشريق، لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "كل أيام التشريق ذبح ". انظر: السلسلة الصحيحة برقم 2476.




الاغتسال والتطيب للرجال. ولبس أحسن الثياب بدون إسراف ولا إسبال ولا حلق لحية فهذا حرام، أما المرأة فيشرع لها الخروج إلى مصلى العيد بدون تبرج ولا تطيب، فلا يصح أن تذهب لطاعة الله والصلاة ثم تعصي الله بالتبرج والسفور والتطيب أمام الرجال.




الأكل من الأضحية: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يطعم حتى يرجع من المصلى فيأكل من أضحيته. زاد المعاد 1/ 441.

الذهاب إلى مصلى العيد ما شيا أن تيسر




والسنة الصلاة في مصلى العيد إلا إذا كان هناك عذر من مطر مثلا فيصلى في المسجد لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم .




الصلاة مع المسلمين واستحباب حضور الخطبة: والذي رجحه المحققون من العلماء مثل شيخ الإسلام ابن تيمية أن صلاة




العيد واجبة؟ لقوله تعالى: (( فصل لربك وانحر )) ولا تسقط إلا بعذر، والنساء يشهدن العيد مع المسلمين حتى الحيض والعواتق، ويعتزل الحيض المصلى.




مخالفة الطريق: يستحب لك أن تذهب إلى مصلى العيد من طريق وترجع من طريق آخر لفعل النبي صلى الله عليه وسلم .




التهنئة بالعيد :




لثبوت ذلك عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم .




واحذر أخي المسلم من الوقوع في بعض الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الناس والتي منها:




التكبير الجماعي بصوت واحد، أو الترديد خلف شخص يقول التكبير




اللهو أيام العيد بالمحرمات كسماع الأغاني، ومشاهدة الأفلام، واختلاط الرجال بالنساء اللاتي لسن من المحارم،




وغير ذلك من المنكرات.




أخذ شيء من الشعر أو تقليم الأظافر قبل أن يضحي من أراد الأضحية لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.




الإسراف والتبذير بما لا طائل تحته، ولا مصلحة فيه، ولا فائدة منه لقول الله تعالى: (( ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين )) الأنعام: 141.






وختاما:






لا تنس أخي المسلم أن تحرص على أعمال البر والخير من صلة الرحم،




وزيارة الأقارب، وترك التباغض والحسد والكراهية، وتطهير القلب منها،




والعطف على المساكين والفقراء والأيتام ومساعدتهم وإدخال السرور عليهم.




نسأل الله أن يوفقنا لما يحبه ويرضى، وأن يفقهنا في ديننا، وأن يجعلنا ممن




عمل في هذه الأيام- أيام عشر ذي الحجة-




عملا صالحا خالصا لوجهه الكريم.




وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين ..



الأربعاء، 22 يونيو 2011

الصبر مفتاح النجاح

بشارة من رب العالمين:
إنها تلك البشارة التي يخبرنا بها المولى تبارك وتعالى في قوله: {وَبَشِّرِ} [البقرة: ١٥٥]، ليس في ذلك الموضع فقط، بل يذكر الله عز وجل الصبر والصابرين في تسعين موضعًا من كتابه، ومن عظمة تلك الصفة، فإن الله عز وجل يقرنها بعمود هذا الدين، وأساسه المتين، ألا وهو الصلاة، فيقول تعالى: {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ} [البقرة: ٤٥].
ثمار من شجرة الصبر.
ولا يتوقف فضل الله عز وجل عن البشارة، بل إن الله تبارك وتعالى يرزق عباده الصابرين ثمارًا من شجرة الصبر، منها ما يلي:
1. حلقة في سلسلة ذهبية: إنها سلسلة حلقاته هم أشرف الخلق، هم شموس من شموس الكون، ورايات من رايات العدل والخير، إنها تلك السلسلة التي يخبرنا رب العزة فيقول: {فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ} [الأحقاف: ٣٥].
2. محبة عظيم العظماء: لو أن عظيمًا من عظماء الدين، أخبرك بأنه يُحبك ويُقدِّرك، لكانت تلك شهادة ووسام على صدرك، فكيف إن كان أعظم العظماء، قيوم السماوات والأرض! ليس ذلك فحسب، بل ويعلن عن هذه المحبة في قرآن يُتلى إلى يوم القيامة، فيقول جل شأنه: {وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ} [آل عمران: ١٤٦].
3. أجر بدون حساب:  نعم بدون حساب، كفى بتلك الثمرة جائزة من المولى جل وعلا، إنها تلك الثمرة التي تفوح رائحتها الحلوة من ثنايا قوله تعالى: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [الزمر: ١٠]، ولعل الله عز وجل قد جزاهم من جنس عملهم، فهم لم يحاسبوا الله عند وقوع قضائه، فما تفوه أحدهم قائلًا: لماذا أنا يا رب؟! فجزاهم الله من دون حساب لهم أيضًا.
4. نجاح ونصر: وهو ما يربطه الله عز وجل بالصبر فيقول جل شأنه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [آل عمران: ٢٠٠]، وفي موضع آخر يربط الله النصر بالصبر، فيقول تعالى: {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآَيَاتِنَا يُوقِنُونَ} [السجدة: ٢٤].
5. وداعًا للمشكلات: هل تريد أن تضع حدًّا نهائيًّا للمشكلات؟ ربما تقول ومن منا لا يريد ذلك، وكي تصل إلى علاج للمشكلات، فعليك بالتحلي بالصبر، فكما يقول بلانتوس: (الصبر هو أفضل علاج لأي مشكلة).
كيف تجني الثمار؟
ولكن كيف يستطيع المرء التحلي بهذا الخلق الرفيع، ولذلك عدة سبل من أهمها ما يلي:
1. اتخذ أسوة حسنة: بمعنى أن يتخذ المرء قدوة له في ذلك، وأعظم القدوات على الإطلاق هو النبي صلى الله عليه وسلم، وموقفه يوم الطائف، يوم أن أتاه ملك الجبال، فقال: (وإن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين)، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله لا يشرك به شيئًا).
2. انشر عبير الصبر على الآخرين: انشر بين الناس فكرة تشجيع الآخرين على الصبر، فكلما صبر عليك أحد في تعلميك أو نصحك، فاشكر له صنيع فعله، واثنِ على جميل صبره؛ فإن ذلك يُشجعك ويُحمسك على أن تتخلق أنت أيضًا بخلق الصبر مع الآخرين.
3. نصيحة قديمة: وهي تلك النصيحة التي تقول: (قم بالعد حتى الرقم عشرة قبل أن تتكلم في موقف شديد السخونة، فإن القيام بذلك يمنحك فرصة؛ لكي تتذكر ما الذي يهمك بحق في هذا الموقف).
4. شعار الصابرين: قم بكتابة بيت الشعر ذلك، واجعله شعارًا لك، تعلقه في مكان بارز في بيتك أو حجرتك:
لا تحسبن المجد تمرًا أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا

أرقى مايتعلمه الإنسان في الحياة

أن يتــعلم ……
أن يستمع لكل رأي ويحـترمه
وليــس بالضرورة إن يقتنــع به …

أن يتــعلم ……

أن يبكــي فالبكــاء راحة للنفــوس
شرط أن يمســح دمعــته قبل إن يراهــا الآخرون …

أن يتعــلم ……
أن لا يســرف بحــزنه وفرحه
لان الحــياة لا تــبقى على وتيرة واحــــده …

أن يتعــلم ……
أن لا يتدخــل فيمــا لا يعنيه
حتى ولــو بالإشارة …

أن يتــعلم ……
أن الصــداقة عطــاء ثــم عطــاء ثم عطــاء
ولكــن من الــطرفين …

أن يتــعلم ……
أنه عندمــا يغــيب المنــطق
يرتفــع الصــراخ …

أن يتــعلم ……
أن يتــحمل المسؤولية مهــما عظــمت
طالــما تصــدى لهــا بــكل إرادتــه الــحرة
ويتحمل كــافة نتائجــها …

أن يتعلــم ……
أن يحــزن كثــيرا عندما يقــول وداعا لأي صديــق
فقد يكون وداعا لا لقــاء بعــــده …

أن يتعــلم ……
أن لا تكــون نهاية علاقتــه مع الصديــق
هي بداية كرهه له فقــد تنتــهي المحــبة
ولكن يبقــى التقدير والاحتــــرام …

أن يتعــلم ……
أن يكــون النجــــم الذي يقضــي عمــره
من أجــل بث النــور للجمــيع
دون أن ينتــظر من أحد رفــع رأسه ليقــول شكــــرا …

الحياة مدرسة …
فما أجمل أن نتعلم منها
وأن لا نتركها تمضي دون أن نقطف شيئا من ثمارها …

الخميس، 16 يونيو 2011

فن التأثير في الآخرين

يتقن الأذكياء عاطفياً ملامسة الجانب العاطفي الشعوري لدى الآخرين  والتعامل معه، فهم الأقدر على تخفيف حدة مشاعر الآخرين السلبية عبر الاستماع إليهم، وطمأنتهم، والتفاعل مع مشاعرهم وأحاسيسهم. كما أنهم  الأقدر على بث طيف من المشاعر الإيجابية في نفوس من حولهم، وإشعال نار الحماسة لديهم. ولذا يخبرهم الناس عن سعادتهم ورضاهم عن صحبتهم: (أشعر معك بالارتياح، بالحماسة والنشاط، بالتقدير لنفسي ولما أقوم به،..).
- تظهر هذه المهارة في العناصر التالية:
* القدرة على إقامة علاقة توافق مع الآخرين. وهي العلاقة التي تنشأ منذ  لحظة التعارف الأولى. إننا نشعر بالتقارب عادة من أولئك الذين يشبهوننا في الاهتمامات والقيم، وحتى في المظهر ووضعية الجسم، ولذا من المستحيل أن تتقارب من شخص واقف بينما أنت جالس.
* يعطي الأذكياء عاطفياً اهتماما خاصاً لبعض الأفعال الصغيرة ولكنها مهمة بما تتركه من أثر كبير في نفوس من حولهم. ومن ذلك: (منحهم كلمات الثناء الدافئة، تذكر أسمائهم ومناداتهم بأحبها إليهم، الابتسامة، لنظر في عيونهم، الاستماع إليهم بانتباه، دعمهم في أوقات الشدة، مشاركتهم أفراحهم وأتراحهم، وغيرها).
* قوة إظهار المشاعر؛ ذلك أننا (نُعدي) بعضنا بعضاً شعورياً، فالمشاعر معدية. إذ يتم ذلك بشكل خفي معظم الأحيان، بحيث تنتقل هذه المشاعر من الأقوى إظهاراً إلى الأضعف. لذا سيحظى بقوة التأثير أولئك الذين يظهرون  مشاعرهم بوضوح.
* القدرة على استشفاف الحالة المزاجية لدى الآخر، ومن ثمّ السعي إلى  التناغم أو التزامن معها والاستجابة وفقها. إنّ هذه المهارة المعقدة وراء قدرة بعض الخطباء على تحريك آلاف الجماهير بكلماتهم وخطبهم.
* استكشاف (الأزرار النفسية) الخاصة بكل شخص، والتي تمنحه الرضا   والطمأنينة، أو تثير حماسه ورغبته في المشاركة والعمل والتفاني. إن ما  يثيرنا أمور متباينة، لكننا بلا شك نكاد نتفق على أننا ننشد إلى من  يهتم بشؤوننا، ومصلحتنا الخاصة. إننا نعطيهم كل حواسنا.
* من تقنيات التأثير في الآخرين مساعدتهم على وضع المواقف أو الحقائق  في إطار جديد، والنظر إلى الأشياء من زاوية مختلفة، مما سيُولّد فيهم الدهشة: (أوه.. أنت على حق.. لم أفكر في هذا من قبل).
وهذا يحدث مثلاً عندما نحوّل المشكلة إلى تحدٍ، والعمل إلى متعة وفائدة: (إن قبولك للعمل في شركتنا سيتيح لك الفرصة ليس لكسب المال فقط، بل للعمل مع أشخاص أكفاء أو المشاركة في مشروع نادر).
- الشخصية العدوانية السلبية:
من أشكال التأثير السلبي في الآخرين هو ما يقوم به أصحاب الشخصية العدوانية السلبية من تسميم للجو الشعوري في العمل. مثل هؤلاء يبدون أشكال السلوك العدواني ضد الآخرين ولكن بطريقة سلبية! فهم يكثرون الشكوى من رؤسائهم، والاستهزاء بهم (في غيابهم!)، وتراهم نكدين، مقطبي الجبين، كثيري الجدال، ولا يكفون عن الشكوى المبالغ فيها من سوء حظهم وتعاسة حالهم، ومن سوء فهم الناس لهم ومن قلة التقدير الذي يجب أن ينالوه. ومع هذا كله تجدهم مقصرين في أداء أعمالهم والقيام بواجباتهم المهنية والاجتماعية.
وهناك طريقة وتلميحات عديدة ينبغي الخوض فيها وذكرها في موضوع فن التأثير في الحديث فهيا بنا نقرأ معاً هذه المعلومات الرائعة:
استدرج الشخص الآخر لقول “نعم” بسرعة
إن سر أسلوب سقراط كان يرتكز علي استدراج الشخص الآخر لقول كلمة “نعم”، فعندما تخوض نقاشا مع أحد لا تبدأ بسرد الأشياء التي تخالفه فيها الرأي، بل ابدأ بتأكيد الأشياء التي تتفق معه بشأنها، واستمر في التأكيد أنك تسعى للهدف الذي يسعى هو إليه، وان الفرق في طريقة التنفيذ وليس الهدف اجعل الآخر يوافقك الرأي وحاول أن تثنيه عن التفوه بكلمة “لا” فمن طبيعة السلوك البشرى أن الجواب بالنفي هو من أصعب العقبات التي يمكن التغلب عليها، فعندما يجيب بـ “لا” يفرض عليه كبرياؤه أن يبقى مصرا عليها ولو شعر أنه مخطئ، فكبرياؤه يأبى عليه الاعتراف بخطئه، وحالما يتفوه بشيء يجب أن يحافظ عليه، وذلك مثلما فعلت قريش مع النبي صلي الله عليه وسلم.
اترك دفة الحديث للشخص الآخر
وهذه الطريقة صمام الأمان لمعالجة الشكاوى، فغالبا ما يتحدث الناس عن أنفسهم عندما يحاولون إقناع الآخرين لطريقة تفكيرهم، ولكن الصواب ترك الشخص الآخر يتحدث عن نفسه فهو يعرف مشاكله أكثر منك وقم بسؤاله أسئلة ودعه يخبرك شيئا ما، فان لم توافقه الرأي ويحلو لك مقاطعته إياك أن تفعل ذلك، لأنه في منتهى الخطورة 000 فلن يصغى إليك مادام رأسه مملوءة بالأفكار التي تحتاج أن يعبر عنها فاستمع بصبر وتيقظ وشجعه على التعبير عن كافة آرائه حتى تنتهي حالة الغضب ويهدأ.
اسأل الشخص الآخر أسئلة بدلا من إعطائه أوامر مباشرة
فما من أحد يحب تلقى الأوامر، فبدلا من إلقاء الأوامر قم بتوجيه أسئلة، فهذه الوسيلة تسهل للشخص الآخر تصحيح أخطاءه، وتجعله يحتفظ بكبريائه وتمنحه الشعور بالأهمية، كما تبعث فيه روح التعاون بدلا من العناد، وتلك الأسئلة مثل: أيمكننا أن نعتبر ذلك…، هل تعتقد أن ذلك أفضل..، ربما لو قمنا بصياغتها بهذه الطريقة يكون أفضل.
تعاطف مع أراء ورغبات الآخرين
لو أردت أن تتعلم عبارة سحرية تضع حدا للجدل، وتزيل الشعور بالضغينة وتولد النية الحسنة وتجعل الشخص الآخر يستمع إليك بإصغاء؛ فابدأ كلامك بالقول: لا ألومك على الإطلاق لشعورك هذا، فأنا لو كنت مكانك لتصرفت مثلك تماما إن جواب كهذا كفيل بأن يلين من حدة أكثر الناس سفاهة وحبا للمجادلة؛ وقولك سيكون صادقا لأنك لو كنت مكانه وفي ظروفه لفعلت مثله؛ فالسبب أنك لا تعبد البقر أنك لم تولد في عائلة هندوسية، وقل لنفسك: إن تصرف هذا الرجل ليس إلا مما قدره الله تعالى عليه.
اعرض أفكارك بطريقة مثيرة
فذكر الحقيقة مجردة لا يكفي، فالحقيقة يجب أن تأتي سريعة ومثيرة، وعليك إتقان فن عرض أفكارك؛ مثلما تتقنه شركات الإعلانات والسينما والتلفزيون، لأن عنصر حب الاستطلاع يستحوذ على انتباه الناس.
ولّد في الشخص الآخر رغبة جامحة
من أصول علم التأثير في السلوك الإنساني، أن العمل ينبع مما نرغب به أصلا، وهذه أفضل طريقة للإقناع سواء بالعمل أو البيت.. فعندما تريد اصطياد السمك لا تضع في الصنارة طعم من الشكولاته التي تحبها أنت ولكنك تضع الدودة التي تحبها السمكة؛ ولذا فالطريقة الوحيدة للتأثير علي سلوك الشخص الآخر أن تتحدث عما يريده هو قالوا أن رجلا ولدت زوجته بنتا واختارت لها اسما معينا لاتفاقيهما.. إن كانت بنتا فللزوجة اختيار الاسم؛ وأراد الزوج تغيير هذا الاسم وكان يعلم أن زوجته سوف ترفض لأنه اختيارها هي، فما كان منه إلا إخبارها أن هذا الاسم هو اسم أول فتاة أحبها قبل الزواج منها !! وعلى الفور صممت الزوجة على تغيير هذا الاسم هكذا حقق هدفه بتوليد الرغبة الجامحة في الشخص الآخر.
ضع الأمر موضع التحدي
وهو إثارة روح التنافس، ولا أعني التنافس من أجل كسب المال، بل الرغبة في التفوق والتحدي، وهي طريقة مضمونة لمناشدة من له روح متوثّبة، فليس المال وحده هو القادر على جمع الرجال الصالحين أو يبقيهم معا، ولكن المنافسة وحدها تستطيع ذلك، وهي اللعبة التي يحبها كل رجل ناجح لأنها فرصته للتعبير عن الذات واثبات القدرة علي التفوق والفوز.. وذلك هو ما يدفع لإقامة منافسات السباحة والمباريات بأنواعها؛ لذا فمن المهم وضع فكرتك موضع التحدي.

الجمعة، 10 يونيو 2011

اصنع سعادتك بنفسك



اصنع سعادتك بنفسك ؟

 

اعلم .. 
 بأن النجاح لا حدود له . و قرر تجاوز كل العوائق  
و الحواجز التي تقف أمام طموحاتك ..

اعلم .. 
 بأن الدنيا ليست سبب مشاكلنا وهمومنا وأفراحنا
 وان أفعالنا و تصرفاتنا هي سبب ما نحن فيه
 لذلك فكر كثيراً  قبل أن تتخذ قراراً
 
 
اعلم .. 
   بأن هناك محفزات تدفعك للنجاح و منها الرضا  
بعملك و الابتسامة  .. لذلك تمسك بها مع التركيز
للوصول  للنجاح

 
اعلم .. 
 بأن الفشل هو جزء من حياتنا ..فلا تحمل نفسك
أكثر مما يجب  .. وعليك تكرار المحاولة
و لا تيأس فالنجاح يحتاج إلى صبر  
 
اعلم .. 
 بأن الكثير قد لا ترضيهم نجاحاتك و قد يقف البعض أمامك
 أو أمام أحلامك .. فكن حليماً و تجاوز عقباتهم
دون أن تشعرهم  
 اعلم ..

 بأن التخطيط السليم و الواقعية بعملك يسهل عليك
الوصول إلى هدفك بأقل تكلفه واقل جهد 
 اعلم .. 
 بأن تجارب الآخرين و أفكارهم بنيت عليها دول
و حضارات أمم .. فلا تبخل على نفسك مما تُرك لك !
 اعلم .. 
 بأن الغرور و الكبرياء هي بداية النهاية .. فتحقيق النجاحات
المستمرة  قد يدفع النفس الى الغرور
  
اعلم .. 
 بأن ممن سبقك حقق الكثير من النجاحات .. ولو احتفظ بها
و أخفاها عن عيون الآخرين لما و صلت إليك
فكن معطاءً للخير ناشراً  للعلم و المعرفة 
 اعلم .. 
 بأن الملل والكسل والخمول داء يصيب العاملين ..
فتزود بساعات البهجة و السعادة بما لا يتعارض
مع دينك و فضلك  
اعلم .. 
 بأن الكلمة الطيبة صدقة و هي شجرة عظيمة أصلها ثابت
و فرعها في السماء .. لذلك رطب لسانك بها ..
 اعلم .. 
 بأن التوفيق بيد لله فأنت تعمل و أنا اكتب و كلنا يسعى
لهدف نبيل يستفيد منه غيرنا .. أو يبقى علم ينتفع به
بعد مماتنا .. فاحتسب الاجر من الله